مدونة تقني مدونة تقني
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

ثغرة خطيرة في الوتساب .. والمسؤول عنها شركة إسرائيلية بهدف التجسس

قام واتساب بإصلاح ثغرة أمنية في التطبيق تسمح لقراصنة البيانات بتثبيت برامج تجسس على الهواتف الذكية للمستخدمين وذلك بحسب ما أكدته الشركة.



ثغرة خطيرة في الوتساب .. والمسؤول عنها شركة إسرائيلية بهدف التجسس

شركة إسرائيلية وراء هذه الثغرة

تم اكتشاف الثغرة ،بداية الشهر الحالي والتي تتيح تثبيت برنامج تجسس عبر خاصية الاتصال الصوتي سواء رد المستخدم على الاتصال أو لم يرد حسب ما صرحت به شركة (واتساب) المملوكة لشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وبحسب مصادر مختصة فإن هذه القرصنة من تطوير شركة إسرائيلية تدعى "إن.أس.أو غروب" وتوفر منتجاتها لأجهزة المخابرات الغربية والشرق أوسطية.

حيث أن منتجات "إن.إس.أو" يسمى "بيغاسوس" يقوم بالتسلل إلى الميكرفون أو الكاميرا الموجودة في الهاتف الذكي لجمع البيانات الخاصة بمكان وجود المستخدم وقراءة الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني على الجهاز.

لاقت هذه الشركة في الماضي انتقادات من قبا منظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط لأنها توفر برامج تجسس لصالح المخابرات والأمن. وتقول الشركة الإسرائيلية إن منتجاتها تساعد أجهزة المخابرات وإنفاذ القانون في التحقيقات ومنع العمليات الإرهابية والجرائم.

احمي نفسك من التجسس؟

واتساب أصلحت الثغرة وما سمته بالخلل الفني وقالت بأنه يجب تحديث وتحميل آخر إصدار من التطبيق لحماية حساباتهم من التجسس، سواء كان الهاتف يعمل بنظام آي أوه إس أو أندرويد. يضم واتساب أكثر من مليار ونصف المليار مستخدم حول العالم.

عن الكاتب

الكاتب

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة تقني