مدونة تقني مدونة تقني
random

آخر المقالات

random
random
جاري التحميل ...

كيفية عمل فورمات (فرمتة) للكومبيوتر العامل بنظام ويندوز 10 windows بشرح بسيطة سريع 2021

سنشرح في هذا المقال عن عملية فرمتة الكومبيوترات العاملة بنظام ويندوز 10 windows وبشكل بسيط وهي عملية سهلة مهمة تحل الكثير من المشاكل التي تواجه مستخدمي الحواسيب مثل التعليق ومشاكل البطارية والنظام وغيرها.


كيفية عمل فورمات (فرمتة) للكومبيوتر العامل بنظام ويندوز 10 windows بشرح بسيطة سريع 2021


ننصح أولا

مستخدمي أجهزة اللابتوب بشحن الكومبيوتر بشكل جيد ووضعه في الشحن طوال فترة الفورمات "الفرمتة" وذلك تحسبا لأي ظرف طارئ قد يواجهك أثناء الفرمتة وخاصة بسبب طول عملية الفورمات أحيانا واستهلاك الكبير للبطارية.



عملية فورمات الكومبيوتر

سنقوم بعدة خطوات ضمن عملية الفرمتة وهي كالتالي:

1.نذهب لقائمة "ابدأ" ونضغط عليها وندخل لاعدادات الجهاز.

2.ندخل ضمن الاعدادات في خيار التحديث والأمان.

3. في القائمة اليمينية ندخل إلى استردار restore. 

4. نضغط على بدء الاستخدام.



وللتذكير

فإن في هذه الخطوة قديما كان يتم استخدام القرص الصلب أو الفلاشة الحاوية على اصدار النظام ويندوز الذي سيتم تحميله أثناء الفورمات ولكن هنا العملية سهلة وبسيطة للفورمات. 


بعد الضغط على بدء الاستخدام يظهر لدينا تحديد خيار وهو إما الاحتفاظ بملفاتي أو إزالة كل الملفات. الخيار الأول يقوم بفرمتة ومسح وتنظيف النظام كأنك اشتريت الجهاز جديد (إعادة ضبط المصنع) مع احتفاظه بملفاتك في الجهاز ، والخيار الثاني يحذف كل شيء في الجهاز بما فيها ملفاتك وهو الخيار الأنسب والأفضل للفرمتة ويفيد في حالات تعليق الجهاز وصعوبة عمله مع ملاحظة بأنه يجب عليك الاحتفاظ بملفاتك خارج الجهاز على هارد خارجي أو رفعها سحابيا.


5. نضغط على الخيار الثاني إزالة كل الملفات وننتظر لإتمام العملية.


يظهر لدينا هنا عند بعض المستخدمين خيار احتواء الكومبيوتر على أكثر من محرك أقراص ، وهي خيارين إما الخيار الأول وهو محرك الأقراص الذي عليه النظام ويندوز والخيار الثاني كافة محركات الأقراص.


6. نختار الخيار الأول الذي عليه الويندوز ونضغط عليه.


يظهر لدينا هنا خيارين إما إزالة ملفاتي فقط والخيار الثاني إزالة الملفات وتنظيف محرك القرص.

 

7. نختار الخيار الثاني وهو الخيار الأفضل وهو إزالة الملفات وتنظيف محرك القرص مع ملاحظة أن هذا الخيار يستغرق وقتا طويلا بضع ساعات ، وهو يعيد الكومبيوتر للوضع الأصلي النظيف.


8. تظهر لدينا رسالة تحذير بخصوص الفرمتة وما ينتج عنها ونختار إعادة ضبط. 


وهنا يبدأ الكومبيرتر بإعادة التشغيل وإعادة الضبط ونتركه حتى الإنتهاء 100% من العملية. طبعا إعادة الضبط هنا resetting تتم بنفس الشكل الذي نفتح فيه الكومبيوتر لأول مرة حيث يتم فيه إعادة تعيين بعض الأمور كاللغة والوقت وحساب مايكروسوفت وغيرها حتى بدء تشغيل الكومبيوتر بشكل نظامي وكامل.


وهكذا سيكون قد تمت عملية الفرمتة في أجهزة الويندوز ذات النظام الحديث.


فيديو

في هذا الفيديو شرح عملي لعملية فورمات أجهزة الكومبيوتر العاملة بنظام الويندوز. 








عن الكاتب

الكاتب

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة تقني